تحصل F-35 Joint Strike Fighter على قدرة جديدة وهامة: القدرة على التعرف عندما تكون في خطر الطيران إلى الأرض واتخاذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر. وهو نظام تفادي الاصطدام الأرضي الذاتى وقد منع تحطم طائرة يابانية من طراز F-35 في أبريل عام 2019 في المحيط الهادئ ،
التصادم المفاجىء مع الأرض هي واحدة من أخطر المشاكل المحتملة التي يواجهها الطيار المقاتل. الطائرات المقاتلة سريعة ورشيقة للغاية ، وتغرق مع تدفق لا نهاية لها من المعلومات والمدخلات . في مثل هذه الحالات ، يمكن ان يرتبك الطيار، أو لا يقدرعلى تحديد الموقع والحركة بالنسبة لبيئته.
مثلا طائرة مقاتلة تطير بسرعة 500 ميل في الساعة تقطع مسافة 44000 قدم في الدقيقة. من ارتفاع 22000 قدم للطيار االذى سيهبط الى اسفل بسرعه كبيره لينفذ مهمته القتاليه لديه أقل من ثلاثين ثانية قبل التصادم مع الأرض. . ومما زاد الطين بلة ،معاناة الطيار فى تلك الحاله من ضغط قوى أو مشكلة تدفق الأوكسجين للطياريفقده الوعي ، مما يمنع الطيار من اتخاذ إجراءات تصحيحية.
يعمل Auto-GCAS باستخدام أنظمة تعيين التضاريس وتحديد الموقع الجغرافي للكشف عن تصادمات الأرض المحتملة. سيقوم النظام أولاً بتنبيه الطيار إلى تصادم وشيك ويقترح مسار رحلة طيران خارج نطاق الخطر. إذا لم يقم الطيار (أو لم يتمكن من) باتخاذ إجراء تصحيحي ، فإن الطيار الآلي سيحل ويطير بالطائرة إلى مسار رحلة آمنة.
0 تعليقات